تحذر صحيفة “الغارديان” البريطانية من احتمالية وقوع “تسونامي” من حالات الإصابة بالسرطان في المملكة المتحدة، نتيجة للتأخر الكبير في تشخيص حالات السرطان خلال جائحة كوفيد-19. أظهرت أرقام أولية من دراسة “شراكة تقييم السرطان الدولية” انخفاضاً كبيراً في حالات تشخيص سرطان الرئة والثدي والأمعاء والجلد في المملكة المتحدة خلال العام 2020، حيث سجلت إيرلندا الشمالية وويلز أكبر الانخفاضات.

وأظهرت البيانات أن 44% من حالات سرطان الثدي و30% من حالات سرطان الرئة لم يتم تشخيصها خلال بعض الأشهر المشمولة بالدراسة، مما ينذر بتأخر العلاج وتأثير ذلك على نسب بقاء المرضى على قيد الحياة. ومن ناحية أخرى، تشير الأرقام إلى أن النظام الصحي في المملكة المتحدة يعاني من نقص في المرونة مقارنة ببعض الدول الأخرى مثل نيوزيلندا، مما قد يؤدي إلى تفاقم الوضع.

دعت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية إلى تحسين الوضع من خلال خطة شاملة تمتد لعشر سنوات لإصلاح هيئة الخدمات الصحية الوطنية، بهدف التعامل مع حالات السرطان في الوقت المناسب وتشخيصها مبكراً، وضمان تلقي العلاج بسرعة أكبر لزيادة فرص بقاء المرضى على قيد الحياة وتقليل تأثيرات التأخير في التشخيص والعلاج على المرضى.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.