من المتوقع أن تحقق الطاقة المنتجة من مشروعات الطاقة الشمسية التي ستتم تدشينها هذا العام حول العالم معدلاً قياسيًا، بفضل الأسعار المنخفضة للألواح الشمسية التي ستساعد دول العالم في جهودها لتعزيز الطاقة النظيفة. ووفقًا لتقرير جديد من شركة الأبحاث الطاقية “إمبر”، مقرها لندن، من المتوقع أن تسهم الطاقة الشمسية في إضافة حوالي 593 جيجاوات حول العالم هذا العام، بنسبة زيادة تقرب من 29% مقارنة بالعام الماضي.

وأظهر التقرير أن الأسواق الرئيسية مثل الصين والهند وألمانيا واصلت أداءها الممتاز هذا العام، بينما شهدت دول سابقة كالمملكة العربية السعودية وباكستان زيادة في الطلب على الطاقة الشمسية، وكذلك الولايات المتحدة التي شهدت نموًا قويًا على الرغم من توقع جمعية صناعات الطاقة الشمسية في تراجع حجم تركيبات الألواح الشمسية في العام 2024. وتراجعت أسعار وحدات الطاقة الشمسية إلى مستويات قياسية منخفضة وصلت إلى حوالي 0.10 دولار لكل واط.

إلى جانب هذه النتائج الإيجابية، بدأت بعض البلدان تواجه صعوبات في استيعاب الكميات الكبيرة من الطاقة الشمسية التي تنتج خلال ساعات النهار وتتلاشى خلال الليل. ويشدد التقرير على أهمية الاستثمار في البنية التحتية للشبكات الكهربائية لحل هذه المشكلات وضمان استمرارية نمو الطاقة الشمسية. ويُذكر أن الحل يكمن في تطوير بطاريات لتخزين الطاقة الشمسية وضمان وجود قدرة شبكات كافية لنقل الطاقة إلى الأماكن التي تحتاج إليها.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.