في التعاملات الآسيوية المبكرة، لم تشهد أسعار النفط تغيرا كبيرا اليوم الجمعة، ولكنها تتجه إلى إنهاء الأسبوع على ارتفاع سيكون الثاني على التوالي. تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.3% إلى 73.69 دولار للبرميل، لكنها سجلت ارتفاعا بنسبة 4.3% منذ بداية الأسبوع. وصعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي إلى 72.01 دولار للبرميل، محققة مكاسب بنسبة 4.8% خلال الأسبوع. وتعافى سعر النفط بعد تراجعه إلى أدنى مستوياته في ثلاث سنوات في سبتمبر الماضي.

هذا الارتفاع جاء بعد خفض كبير في أسعار الفائدة الأميركية من قبل الاحتياطي الفيدرالي، وأيضا بسبب تراجع مخزونات النفط العالمية. حيث انخفضت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة – أكبر منتج في العالم – إلى أدنى مستوى في عام الأسبوع الماضي. يعزز الخفض في أسعار الفائدة التنمية الاقتصادية وزيادة الطلب على الطاقة، لكن بعض الناس يرون أن الخفض الكبير يشير إلى ضعف سوق العمل في الولايات المتحدة. وتتلقى أسعار النفط الخام دعما من تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، حيث تعرضت أجهزة اتصال تابعة لحزب الله المسلح اللبناني لانفجارات، ويُعتقد أن الموساد الإسرائيلي مسؤول عن هذه الهجمات.

من جهة أخرى، تتأثر أسعار النفط بالطلب الضعيف الذي يأتي نتيجة لتباطؤ الاقتصاد الصيني. إذ تراجعت وتيرة إنتاج المصافي الصينية للشهر الخامس على التوالي في أغسطس، مما أدى إلى تباطؤ نمو الناتج الصناعي في البلاد وتسجيل مبيعات التجزئة وأسعار المساكن الجديدة. يظهر هذا الانخفاض في الطلب تأثيرا سلبيا على أسعار النفط، مع استمرار التوترات في المنطقة والتذبذبات في الاقتصاد العالمي.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.