يكشف مصدر موثوق أن شركة تسويق النفط “سومو” أبلغت رئيس الوزراء العراقي بوجود عمليات تهريب للنفط تتجاوز 200 ألف برميل يوميًا من شمال العراق. ويأتي هذا في سياق تقديم منظمة أوبك لطلب بتخفيض إنتاج النفط من حصة العراق الاتحادية. تقدر الخسائر الناجمة عن التهريب بحوالي 11 مليار دولار و 5 مليارات دولار إضافية بسبب تخفيض الإنتاج.

تشير المعلومات المتاحة إلى أن عمليات تهريب النفط من شمال العراق تسببت في خسائر مالية كبيرة للبلاد بنحو مليارات الدولارات سنويًا. وقد أدى هذا الوضع إلى تأثيرات سلبية أخرى مثل تعثر سداد مستحقات لإقليم كردستان وتوقف النقل الداخلي بسبب تراكم الخزين النفطي. تسبب تهاون الحكومة في هذه الأزمة في استنزاف خزينة الدولة بمليارات الدولارات، بالإضافة إلى استفادة جهات غير مشروعة من إيرادات النفط المهرب.

تعاني العراق من أزمة مالية متعددة الأبعاد نتيجة تهريب كميات كبيرة من النفط بشكل يومي. وتتضمن هذه الأزمة خسائر مالية تقدر بمليارات الدولارات، وتوقف المصافي عن العمل بسبب تراكم الخزين النفطي، مما أدى إلى توقف العديد من الأنشطة المتعلقة بالنقل الداخلي. يزيد هذا الوضع من الأعباء على خزينة الدولة ويفاقم الأزمة الاقتصادية التي يواجهها العراق.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.