أكدت اللجنة المالية النيابية في العراق على ضرورة البحث عن مصادر إيرادات بديلة للنفط، نظراً لتقلبات أسعاره في الأسواق العالمية. وأشار رئيس اللجنة عطوان العطواني إلى أن النفط يعتبر مصدراً أساسياً لتمويل موازنة الدولة، ولذلك يجب تعظيم الإيرادات غير النفطية في الميزانية العامة. وأكد العطواني على ضرورة تعزيز الجباية وتنويع مصادر الدخل لضمان تمويل الرواتب الشهرية للموظفين.

وأوضح العطواني أن السيولة المالية متوفرة من قبل البنك المركزي العراقي، وأن هناك حاجة ملحة لثمانية تريليونات دينار لتمويل رواتب الموظفين شهرياً. وأعرب عن قلق اللجنة المالية من تقلبات أسعار النفط وعدم استقرارها، مؤكداً على أهمية تحقيق استقرار الإيرادات غير النفطية لتأمين الرواتب وتمويل الموازنة العامة في العراق.

وفي سياق متصل، نفت وزارة المالية العراقية الشائعات التي يتم تداولها بشأن عدم قدرتها على صرف رواتب الموظفين في الشهور القادمة. وأكدت الوزارة على التزامها بصرف الرواتب في مواعيدها المحددة لجميع الفئات، بما في ذلك المتقاعدين والرعاية الاجتماعية ورواتب منتسبي الحشد الشعبي. وأكدت الوزارة على تأكيد على القوانين والأنظمة الصادرة في هذا الشأن.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.