أشار رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إلى أهمية برامج الهجرة الدولية لمعالجة تأثير التغيرات المناخية على سكان المناطق الجنوبية من العراق. وذلك خلال استقباله للمدير العام لمنظمة الهجرة الدولية، إيمي بوب، في نيويورك على هامش مشاركته في الاجتماعات الثنائية للأمم المتحدة. وتطرق السوداني إلى الجهود الهامة التي تبذلها المنظمة في العراق، وأشاد بالدعم الذي قدمته في إعادة تأهيل مجمع كوجو السكني في سنجار، مع التأكيد على ضرورة تطوير برامج خاصة لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية.

وتم خلال اللقاء مناقشة قضايا النازحين في العراق والمساعدات التي تقدمها الحكومة العراقية لتسهيل عودتهم إلى مناطقهم وتأمين الخدمات اللازمة لحياة كريمة. وأثنى السوداني على تعاون المنظمة مع العراق في مجال الهجرة والنزوح، مشيرًا إلى أن العراق أصبح شريكًا مهمًا في هذا المجال بفضل الخبرات التي اكتسبها في مجابهة تحديات النزوح الداخلي والهجرة.

وفي سياق آخر، أكدت إيمي بوب على أهمية خبرات العراق في تعامله مع قضايا الهجرة والنزوح، وعبرت عن تطلع المنظمة للاستفادة من هذه الخبرات وتعزيز التعاون من خلال إجراء مفاوضات لانضمام العراق للمنظمة. وأشارت إلى أهمية تعزيز الجهود المشتركة لمواجهة آثار التغيرات المناخية على السكان في مناطق الجنوب من العراق، وضرورة تطوير استراتيجيات وبرامج متكاملة لضمان تأمين الحاجات الأساسية وتحقيق التنمية المستدامة في تلك المناطق.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.