كشف تحالف الشبكات والمنظمات الوطنية الخاصة بمراقبة الانتخابات، يوم الثلاثاء، عن وجود حملات ترويج انتخابية في إقليم كوردستان، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك قبل بدء الموعد المحدد للحملة الدعائية، محذراً من تصاعد التصريحات المستفزة والعدائية والمثيرة للقلق التي تشكل تهديداً للعملية الانتخابية. وأكد التحالف أنه منذ صدور مرسوم رئاسة إقليم كوردستان بتحديد موعد الانتخابات، ازدادت معدلات العمل والتحضيرات للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات لإجراء هذه الانتخابات في الموعد المحدد، مشيراً إلى أن الحملات الدعائية قد بدأت ومعها ظهور التصريحات المستفزة والعدائية والتي قد تؤدي إلى تأزم الوضع السياسي.

وطالب التحالف الأحزاب السياسية والمرشحين ووسائل الإعلام بعدم التسبب في تحريض العنف من خلال حملات دعائية مثيرة، واحترام حيادية واستقلالية مفوضية الانتخابات. كما دعا إلى ضرورة احترام القانون ورغبات الناخبين، وخلق بيئة مناسبة لتوسيع مشاركتهم في الانتخابات القادمة، مشيراً إلى أن استمرار التصريحات العدائية والمناورات السياسية الغير مسؤولة قد يؤدي إلى تأزم الوضع الأمني وتعقيد عملية الانتخابات وزعزعة التوازن السياسي.

وأوضح التحالف أن الانتخابات في إقليم كوردستان تتطلب بيئة هادئة ومستقرة والابتعاد عن خطاب الكراهية لضمان إجراء انتخابات نزيهة وشفافة. وشدد على أهمية التعامل بحزم مع المخالفين لقواعد الحملات الانتخابية لضمان نزاهة العملية الانتخابية والحفاظ على السلم الأهلي واستقرار المنطقة. يجب على الأحزاب والمرشحين ووسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي الالتزام بمبادئ الديمقراطية واحترام حقوق الآخرين والعمل على تعزيز الثقة بين المواطنين والمؤسسات الديمقراطية.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.