دعت مجموعة شركات النفط العالمية العاملة في إقليم كردستان، “أبيكور”، إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق رسمي بين الحكومة الفيدرالية وحكومة إقليم كردستان لحل أزمة إغلاق أنبوب التصدير “جيهان”. إغلاق الأنبوب تسبب في خسائر تجاوزت 20 مليار دولار، والذي يعتبر شريانًا حيويًا لصادرات النفط العراقية عبر تركيا. يبين المتحدث باسم مجموعة “أبيكور” أن إعادة فتح الأنبوب ستوفر إيرادات تقدر بحوالي مليار دولار شهريًا، مما يشير إلى الحاجة الماسة لحل الأزمة واستعادة الصادرات.

تأتي هذه الجهود ضمن إطار الشراكة الاستراتيجية بين العراق والولايات المتحدة، حيث أشار وزير الخارجية الأميركي إلى ضرورة إعادة فتح أنبوب “جيهان” لتعزيز الاستثمار الأجنبي في العراق. العراق يسعى لزيادة إنتاج النفط إلى 6 ملايين برميل يوميًا بحلول 2027، مما يتطلب استقرارًا في قطاع النفط وحلولًا للأزمات المتعلقة بالبنية التحتية والتصدير. إغلاق أنبوب الخط يعكس تعقيدات سياسية بين الحكومة الفيدرالية وحكومة إقليم كردستان وتركيا.

على الرغم من تأكيد الحكومة التركية صالحية أنبوب “جيهان”، إلا أن الاتفاق لم يتم بعد بشأن استئناف الصادرات. إغلاق الأنبوب ناجم عن نزاعات بين الحكومتين وتأثيرات العلاقات مع تركيا. يجب العثور على حل سياسي يأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع الأطراف. يذكر رئيس الوزراء العراقي إمكانية استئناف التصدير بحلول نهاية العام الحالي، وهو تفاؤل مشروط بالتوصل إلى صيغة تفاهم بين الحكومتين.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.