أكد السفير الصيني في العراق تسوي وي، خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى السفارة، أن بناء النظام التعليمي والاجتماعي والصحي في الصين كان ناجحًا، بالإضافة إلى إنشاء أكبر شبكة لسكك الحديد فائقة السرعة في العالم. وأشار إلى استمرار سياسة الصين الخارجية المستقلة، داعيًا إلى التعاون لبناء مُجتمع مشترك للبشرية. وأوضح أن الاتفاقية الصينية العراقية تعود بالنفع على الحكومة العراقية من خلال مشروع بناء 1000 مدرسة ومحطة كهرباء.

لفت السفير الصيني إلى تأثير رفع البنك الفدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة على بعض المشاريع والتقدم المخطط له، كما أشار إلى أهمية مشروع “طريق التنمية” الذي طرحه الجانب العراقي والذي سيُسهم في تحويل العراق إلى دورة اقتصادية منفتحة. وأكد الدعم الصيني للعراق في مجال البناء وأشار إلى تكامل طريق التنمية وحزام الطريق. وأكد على أن التعاون بين الصين والعراق موجود ولكنه ليس كافيًا، حيث تمتلك الصين قوة مستقلة في مجالات الإنتاج والدراسة.

وفي سياق مشروع بناء 1000 مدرسة، أوضح السفير الصيني أن مواقع بناء المدارس تعتمد على قرارات الجانب العراقي، الذي يحدد المواقع في مختلف المحافظات. كما أشار إلى عمل بعض الشركات الصينية على تنفيذ مشروعات مهمة في العراق مثل مطار الناصرية وميناء الفاو وساحة النسور في بغداد، معربًا عن أمله في أن يُجعل هذه المشاريع بغداد أجمل وبنيتها التحتية هي أساس التقدم الضروري في البلاد.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.