تراجعت أسعار النفط لليوم الثالث على التوالي خلال التعاملات المبكرة، اليوم الجمعة، حيث تتجه لإنهاء الأسبوع على انخفاض مع تركيز المستثمرين على توقعات بزيادة الإمدادات من ليبيا والدول المصدرة للنفط في تحالف أوبك+ الأوسع. خسرت العقود الآجلة لخام برنت في تعاملات اليوم 57 سنتا بما يعادل 0.8 بالمئة ليصل إلى 71.03 دولارا للبرميل، في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 58 سنتا أو 0.9 بالمئة إلى 67.09 دولارا للبرميل. من المتوقع أن ينخفض خام برنت بنحو 4.6 بالمئة على أساس أسبوعي، في حين يتجه الخام الأميركي لخسارة بنسبة 6.6 بالمئة. تركيز المستثمرين يتعلق بزيادة الإمدادات من ليبيا وقرار تحالف أوبك+ بإلغاء تخفيضات الإنتاج.

وفي سياق متصل، وقع وفدا الهيئتين التشريعيتين المتنافستين في شرق وغرب ليبيا اتفاقا لتسوية أزمة قيادة المصرف المركزي ينص على تعيين محافظ مؤقت للبنك ونائب له، مما قد يؤدي إلى زيادة الإمدادات الليبية من النفط إلى الأسواق. وكان النزاع الداخلي في ليبيا قد تسبب في انخفاض حاد في إنتاج النفط وصادراته. وعلى صعيد آخر، تنوي منظمة أوبك وحلفاؤها إلغاء تخفيضات الإنتاج التي تبلغ 180 ألف برميل يوميا في ديسمبر، مما يزيد كمية النفط المتدفقة إلى الأسواق.

من جانبها، ترجع وكالة “رويترز” تحليلاتها السلبية في تحليل زيادة الإنتاج المتوقعة من أوبك+ في ديسمبر إلى خطط السعودية لزيادة الإنتاج والتخلي عن هدف بلوغ سعر النفط 100 دولار للبرميل. ومع ذلك، نفت السعودية مرارا تحديد هدف لسعر النفط أو استهداف سعر محدد. وبينما تظل التكهنات مستمرة حول منافسة حصة السوق بين الدول المصدرة للنفط، يشير تقرير لصحيفة فاينانشال تايمز إلى حاجة مجموعة أوبك+ إلى خطوات إضافية لضبط توازنات النفط العالمية.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.