أعلنت وزارة التخطيط العراقية أن هدف التعداد السكاني العام الذي سيتم تنفيذه في شهر تشرين الثاني المقبل هو تنموي واقتصادي ويهدف لرسم خريطة متكاملة لعموم المحافظات. وأشارت الوزارة إلى أن محافظة كركوك تعتبر ثاني محافظة في عملية الترقيم والحصر على مستوى البلاد، حيث بلغت نسبة الإنجاز 70 بالمئة في الأعمال الموكلة للفرق الجوالة. وأوضحت الوزارة أن التعداد السكاني يسعى للوقوف على احتياجات المحافظات من الخدمات المختلفة وتحقيق عدالة توزيع الثروات وفق لحاجاتها الحقيقية.

وأكد المتحدث باسم الوزارة أن التعداد السكاني يوفر معلومات عن السكان واحتياجاتهم ويسهم في تنمية القطاعات الاقتصادية والاجتماعية. وأشار إلى أن التعداد يمثل هدفا تنمويا واقتصاديا يهدف إلى تطوير البنى التحتية في المحافظات وتحسين جودة الحياة للمواطنين في مختلف المجالات مثل الصحة والتعليم والسكن والخدمات. وأوضح أن الهدف من التعداد السكاني هو الكشف عن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين وتحديد احتياجاتهم الحقيقية لتحسين مستوى حياتهم.

وأجرى العراق آخر تعداد سكاني عام 1987 وتأجل تنفيذ التعداد السكاني الجديد بسبب مخاوف من تسييس العملية وعارضته جماعات عرقية في المناطق المتنازع عليها، مثل مدينة كركوك التي تضم عدة أعراق وتحتضن حقول نفطية هامة، مما يؤثر على السياسات المحلية. وبقي العراق يعتمد على تقديرات غير رسمية لعدد سكانه حتى تقديرات وزارة التخطيط التي أشارت إلى وجود أكثر من 42 مليون نسمة في العام 2022.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.