قامت وزارة الدفاع البريطانية بالرد على إعلان بغداد وواشنطن المشترك، بشأن إنهاء مهام التحالف العسكري الدولي في العراق خلال الأشهر الـ12 المقبلة، حيث أكدت المملكة المتحدة على استمرار دعم أمن العراق. وأشادت بريطانيا بتحقيق الأهداف الأساسية في مهمة هزيمة داعش، وأشادت بشجاعة قوات الأمن العراقية والبيشمركة. كما أكدت استعدادها لبدء ترتيبات أمنية جديدة وتعزيز التعاون الأمني مع العراق كجزء من هذا الانتقال إلى شراكة أمنية ودفاعية جديدة.

وقد أنشأ تحالف “العزم الصلب” في عام 2014 لمساعدة القوات الشريكة في هزيمة داعش وتعزيز التعاون الأمني الدائم. وعملت البعثة البريطانية التابعة للتحالف الدولي مع 87 شريكا، بما في ذلك 82 حكومة وخمس منظمات أعضاء، ولعبت المملكة المتحدة دورا رائدا من خلال مشاركتها في عملية شادر. وقدمت قوات المملكة المتحدة دعما وتدريبا ومساعدة لأكثر من 111 ألف فرد من قوات الأمن العراقية، بما في ذلك أكثر من 21000 من البيشمركة، في مختلف المجالات العسكرية والتدريبية والهندسية.

وأجرى سلاح الجو البريطاني أكثر من 10000 طلعة جوية وضرب 1400 هدف، ونجحت البيشمركة وقوات الأمن العراقية في تحقيق تقدم كبير في جهودها لهزيمة داعش واستعادة المناطق المحتلة. وتعتبر بريطانيا أن تطوير علاقتها مع العراق وبناء شراكة أمنية ودفاعية جديدة سيساهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، مما يعكس التزامها الدائم بمكافحة الإرهاب والتطرف وضمان حماية المواطنين.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.