احتضنت مدينة الموصل مهرجان “مقام” الموصل للموسيقى، الذي يعتبر جزءًا من مشروع حفظ وأرشفة التراث الموسيقي الموصلي والتراث العام في محافظة نينوى. صرح محمود جمعة، المشرف على مشروع أرشفة التراث الموسيقي لنينوى، أن المهرجان يعتبر مرحلة من برنامج حفظ التراث الموسيقي لمدينة الموصل ونينوى بشكل عام. يتم تمويل هذا المشروع من قبل المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع جامعة اكسل البريطانية والجامعة الأمريكية في السليمانية، وهدفه إحياء المقام العراقي في الموصل واستخدام الموسيقى التقليدية بجانب الموسيقى الحديثة.

تهدف فعاليات المهرجان إلى إعادة الحياة الثقافية في مدينة الموصل بعد سنوات من الحرب والدمار. ويسعى المهرجان إلى صناعة موسيقى جديدة عبر دمج الموسيقى التقليدية بالمؤلفات الغربية وذلك ضمن موسيقى شرقية. يعتبر هذا المشروع خطوة مهمة نحو الحفاظ على التراث الموسيقي الثري في المنطقة وتوثيقه للأجيال القادمة وإظهار جمالية الموسيقى التقليدية العراقية.

يعتبر مشروع حفظ التراث الموسيقي لمدينة الموصل ونينوى من البرامج الثقافية الهامة التي تهدف إلى إعادة الحياة الثقافية في المنطقة بعد الدمار والحروب التي شهدتها. من خلال المهرجانات والفعاليات المونمة في المشروع، يتم تسليط الضوء على جمالية وتنوع الموسيقى العراقية وتأثيرها الإيجابي على المجتمع المحلي والعام. تعتبر هذه المبادرة خطوة إيجابية نحو إعادة بناء الهوية الثقافية للموصل ونينوى وتعزيز التفاهم والتواصل الثقافي بين العراق والعالم.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.