أكدت القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم” يوم الإثنين أن توجيهات أعطيت للقوات الأميركية في الشرق الأوسط بالرد على أي اعتداء يتعرضون له. وأشار المتحدث باسم “سنتكوم”، كولونيل براين ماكغاري، إلى أن هناك توجيهات صريحة للقوات الأميركية بالرد السريع على أي هجوم قد يتعرضون له من أي جهة كانت في منطقة عمل الشرق الأوسط، وذلك ضمن حق الدفاع النفس وحماية المصالح الأميركية. وفيما يتعلق بتحركات إيران ووكلائها في المنطقة، نفى ماكغاري وجود أي نشاط غير طبيعي نشط حاليا.

تتزايد التوترات والتصعيد في المنطقة مع استمرار الحرب في قطاع غزة وتفاقم الصراع بين حزب الله وإسرائيل. وقد أشارت تقارير إلى اقتراب عملية عسكرية إسرائيلية في لبنان، حيث تعتقد الولايات المتحدة أن إسرائيل قد تشن توغلا برياً محدوداً جنوب لبنان في وقت قريب. وذكر مسؤول أميركي أن العملية الإسرائيلية في لبنان قد تبدأ خلال ساعات وأن التوغل البري الإسرائيلي في جنوب لبنان قد يحدث في أقرب وقت هذا الأسبوع، وفق ما نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مصادر.

من جانبها، توضح القيادة الأميركية “سنتكوم” أن قواعد الاشتباك المعطاة للقوات الأميركية تتطلب اتخاذ القرار بشن ضربات استباقية رهناً بالمعطيات الميدانية وبموافقة واشنطن. وفي ظل ارتفاع مستوى التوتر والتوقعات بتصاعد الأحداث في الشرق الأوسط، تظهر واشنطن عزماً على تعزيز وجودها وقوتها في المنطقة من خلال تأكيد الاستعداد للرد على أي تهديد قد يواجهها في المنطقة وحماية مصالحها الأمنية والاستراتيجية.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.