أكد مساعد رئيس مجلس وزراء إقليم كوردستان للشؤون الاقتصادية والإدارية، ريباز حملان، أن سبب عدم تمويل الحكومة الاتحادية لرواتب الموظفين والعاملين في القطاع العام في الإقليم لشهري آب/أغسطس وأيلول/سبتمبر الماضيين يعود إلى عدة عوامل، منها تأخير وزارة المالية الاتحادية في إرسال العجز الحاصل في رواتب شهر آب/أغسطس الماضي، والبالغ 243 مليار دينار، إلى إقليم كوردستان. وأشار حملان إلى وجود ملاحظات من الوزارة الاتحادية على قوائم الموظفين ونظام البايومتري، بالإضافة إلى الترفيعات في بعض الدوائر الحكومية في الإقليم.

وأوضح حملان أنه في حال تم إيداع مبلغ العجز في حساب البنك المركزي العراقي فرع أربيل، ستقوم حكومة إقليم كوردستان بتوزيع راتب شهر آب/أغسطس الماضي على الموظفين. وحول رواتب شهر أيلول/سبتمبر الماضي، طلبت وزارة المالية الاتحادية من حكومة الإقليم اعتماد قوائم شهر شباط لتحديد المدفوعات. وبين حملان أن الحكومة الإقليمية تأمل أن تتمكن الوزارة الاتحادية من تحويل الأموال المطلوبة في أسرع وقت ممكن.

هذا ويعتبر الدعم المالي من الحكومة الاتحادية لرواتب الموظفين في إقليم كوردستان أمراً حيوياً يؤثر على العديد من العائلات في المنطقة. ومن المهم أن يتم العمل على تذليل العقبات وتسريع عملية تحويل الأموال لضمان استمرار صرف الرواتب بانتظام، لضمان استقرار الحياة الاقتصادية والاجتماعية في إقليم كوردستان، وتخفيف الأعباء المالية على المواطنين العاملين في القطاع العام.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.