صدرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق تعليمات جديدة لوسائل الإعلام بشأن تغطية الانتخابات في إقليم كوردستان المقررة في 20 أكتوبر الجاري. يمنح البيان حرية التغطية الإعلامية لعملية الاقتراع مع التأكيد على دور الإعلام في دعم الانتخابات الحرة والنزيهة، مع التأكيد على عدم السماح بحمل أجهزة إلكترونية داخل مراكز الاقتراع واطفاء الهواتف النقالة داخلها. يُحظر على وسائل الإعلام إحداث أي فوضى داخل المراكز والمحطات، ومنع إجراء المقابلات الصحفية في الأماكن غير المصرح بها.

وأكدت المفوضية في تعليماتها أنه لا يمكن لوسائل الإعلام دخول منصات الاقتراع أو التصوير بداخلها. ويمكن لمنسق المركز أو مدير المحطة طلب مغادرة ممثلي وسائل الإعلام في حالة خرقهم لقواعد السلوك. يُذكر أن الرئيس نيجيرفان بارزاني قد أصدر مرسوماً حدد فيه يوم 20 أكتوبر 2024 موعدًا لانتخابات برلمان كوردستان.

وفي سياق متصل، يحظر على ممثلي وسائل الإعلام إجراء مقابلات صحفية داخل محطات الاقتراع ما لم تكن مصرحة مسبقًا من قبل المفوضية. ويجب على وسائل الإعلام تحترم قواعد السلوك والتعليمات لضمان سير العملية الانتخابية بسلاسة. ويشدد البيان على ضرورة عدم التسبب في أي ارتباك داخل المراكز والمحطات لضمان سير العملية الانتخابية بكفاءة وشفافية.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.