أكدت رئيسة لجنة الاستثمار والتخطيط في مجلس محافظة ذي قار، رواسي الجابري، وجود فجوة كبيرة بين المجلس وديوان المحافظة، وأن العملية الحالية لجمع التوقيعات لاستجواب المحافظ تتواصل. وقد أشارت الجابري إلى أن ديوان المحافظة والمحافظ لا يتعاملان بشكل قانوني وسليم مع المجلس ويتجاهلان استفساراته بشكل دائم، معربة عن خشيتها من أن يتعرضوا للمساءلة القانونية أمام المجلس. وأضافت أن الفجوة في العمل بين الحكومتين التشريعية والتنفيذية تؤدي إلى فوضى في العمل التنفيذي.

وبينت الجابري أن تصويت المجلس على شمول 11 منطقة بمشاريع انعاش الأهوار يتعارض مع توجيهات وزارة التخطيط الاتحادية التي تقول بأن المناطق المشمولة هي 7 فقط، مما يعني أن قرار ديوان المحافظة قد يسبب ضياع أموال المحافظة وحتى إلغاء المشاريع المخصصة لها. وشددت على أهمية وجود خارطة استثمارية واضحة وموثوقة يمكن الاعتماد عليها في العمل، مشيرة إلى اهمال ديوان المحافظة للإجابة على استفسارات المجلس بشأن هذا الموضوع.

وأكدت رئيسة اللجنة أن المجلس يواجه معوقات كبيرة في محاسبة المسؤولين التنفيذيين في المحافظة، بسبب كونهم قادة كتل سياسية ويمثلون رأس الهرم داخل المحافظة، مما يجعل الاستجواب يواجه صعوبات. وأكملت بالقول إن المجلس قد دعم الحكومة التنفيذية لكنها فشلت في تحقيق آمال المواطنين وضيعت فرص التقدم، مشيرة إلى أن التحالف الذي يدعم المحافظ لا يمكنه تبرير الخروقات التي يقوم بها.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.