أعلنت غرفة التجارة الأردنية أن العراق احتل المرتبة الأولى بين الدول المستوردة للبضائع التجارية من الأردن خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 2024، حيث بلغت قيمة السلع المستوردة من الأردن إلى العراق 511 مليون دينار أردني. وأظهرت الأرقام أن العراق تصدر قائمة الدول العربية الأكثر استيرادًا من الأردن، تلاها السعودية والإمارات وسويسرا. وأوضحت الغرفة أن غرفة تجارة عمان تقوم بإصدار شهادات المنشأ للبضائع المتداولة بين البلدين، ما ساهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين الأردن والعراق.

وأشارت الغرفة إلى أن صادرات الأردن خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2024 بلغت نحو 517 مليون دينار من البضائع الأجنبية التي تم إعادة تصديرها، و211 مليون دينار من المنتجات الصناعية، و143 مليون دينار من المنتجات الزراعية، و68 مليون دينار من المنتجات العربية. وأظهرت البيانات أن عدد شهادات المنشأ التي تم إصدارها للصادرات إلى العراق بلغت 1898 شهادة. وتعد الدول الجوار الرئيسية للعراق هي مصادر رئيسية للبضائع التي يستوردها، خاصة تركيا وإيران.

ويتحدث التقرير أيضًا عن تغيرات في سوق الصادرات الأردني إلى العراق على مدى العقدين الماضيين، حيث كان الأردن سوقًا رئيسيًا لصادرات العراق خلال فترة الحصار الاقتصادي على العراق في تسعينيات القرن الماضي. ومع زيادة المنافسة وتغيرات في السوق، بات العراق يستورد العديد من السلع من دول الجوار بدلاً من الأردن، مما أدى إلى تحول في تركيز صادرات الأردن إلى بلدان أخرى. ولكن مع زيادة حركة التجارة بين الأردن والعراق في السنوات الأخيرة وتوقيع اتفاقيات تجارية بين البلدين، تم تعزيز العلاقات التجارية بين الجانبين وزيادة حجم التبادل التجاري في قطاعات متنوعة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.