هبطت أسعار النفط يوم الاثنين بعد تسجيل أكبر ارتفاع أسبوعي لها في أكثر من عام بسبب توترات إقليمية في الشرق الأوسط. انخفضت العقود الآجلة لخام برنت والخام الأميركي 0.5 بالمئة، بحيث بلغ سعر برنت 77.62 دولار للبرميل وسعر الخام الأميركي 74.03 دولار للبرميل. وقد ارتفعت أسعار النفط بأكثر من ثمانية بالمئة الأسبوع الماضي، والذي شهد أكبر ارتفاع أسبوعي للخامين منذ بداية عام 2023.
وفي الوقت نفسه، تقول دراسة أجرتها بنك ANZ Research إن تأثير هذه التوترات على إمدادات النفط سيكون محدودا. يعود ذلك إلى إنتاج النفط الذي لم يتأثر بشدة بالحرب الإقليمية، وتواصل الدول المنتجة للنفط زيادة إنتاجها لتعويض أي نقص. علاوة على ذلك، تشير الدراسة أيضا إلى أن الطلب على النفط يتراجع بسبب تزايد المخاوف من تفشي متحور دلتا من فيروس كورونا.
في هذا السياق، قد تظهر تقلبات جديدة في أسعار النفط مع استمرار التوترات الإقليمية وتحركات الدول الكبرى في المنطقة. ومن المحتمل أن يعيد تهديد حرب إقليمية ظهور مخاوف الاستقرار في الأسواق العالمية. ومع ذلك، يبدو أن النفط يواجه تحديات من كلا الجهتين، فبين تراجع الطلب على النفط واستمرار توترات الإمدادات، يتعين على السوق النفطية التأقلم مع هذه التحديات للحفاظ على استقرارها.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.