قام رئيس لجنة الأعمار والتخطيط الاستراتيجي في مجلس محافظة المثنى، إحسان أبو جعيلة، بالكشف عن محادثات تجري بين العراق ومنظمة “أوبك”، بهدف إدراج المثنى في قائمة المحافظات العراقية الصادرة والمنتجة للنفط خلال السنوات القادمة. وأوضح أبو جعيلة أن حقل النفط “أبو خيمة”، الذي تم اكتشافه في عام 1975، يضم بئرًا واحدة فقط، ويقع بالقرب من الحدود السعودية، بمساحة تبلغ 1809 كيلومتر مربع. وأشار إلى أن الشركات الصينية “زينهوا” و”جيو جاد” كانت من بين الشركات المهتمة بالتنقيب في هذا الحقل.

وأضاف أبو جعيلة أنه تم استكشاف أكثر من 8 آبار في حقل “أريدو” في ناحية الدراجي من قبل وزارة النفط وشركات “بوهاي” و”زبك”. وكشف أن هناك عددًا من الآبار تم حفرها في الرقعة الـ 12 في قضاء السلمان، مثل سلمان 1 وسلمان 2 وسلمان 3، وأعرب عن اعتقاده بأنه سيتم التنسيق بين وزارة النفط ومنظمة “أوبك” لتصدير النفط من محافظة المثنى في عام 2025. وكشف أيضًا أن احتياطي النفط في آبار حقل “أريدو” في ناحية الدراجي يقدر بين 8 إلى 10 مليارات متر مكعب.

وأكد أبو جعيلة على أهمية إدراج المثنى في قائمة المحافظات العراقية المصدرة للنفط؛ حيث يمكن من خلال ذلك تعزيز القطاع النفطي وزيادة الإيرادات، مما سيسهم في تحسين الاقتصاد المحلي وتوفير فرص عمل للمواطنين. وأكد أيضًا على ضرورة التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية لضمان استخدام أفضل لموارد النفط في المحافظة، وضمان تحقيق الاستفادة القصوى من هذه الثروة الوطنية لصالح التنمية والازدهار. تقدم أبو جعيلة بالشكر للجهود المبذولة من قبل الشركات الصينية والحكومة العراقية في هذا السياق، معربًا عن تفاؤله بمستقبل قطاع النفط في محافظة المثنى.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.