صرح مسؤول إيراني بأن طهران أبلغت دول الخليج بأن استخدام مجالها الجوي ضد بلاده سيكون غير مقبول وسيستدعي ردًا، وذلك بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران الأسبوع الماضي، الذي أثار مخاوف من رد إسرائيلي. توجه وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى السعودية ودول أخرى في الخليج لإجراء محادثات، بعد الاجتماعات الأسبوع الماضي بين إيران ودول الخليج في قطر. تأكدت إيران من أهمية الوحدة الإقليمية في مواجهة إسرائيل، وأن أي مساعدة لإسرائيل من قبل دول الخليج غير مقبولة.

أكد المسؤول الإيراني على أهمية تحقيق الاستقرار الإقليمي، وأشار إلى أن إيران ستراقب عن كثب استجابة دول الخليج في حالة شن إسرائيل هجومًا، وكيفية استخدام القواعد الأميركية في تلك الدول. وأعربت إيران عن عدم رغبتها في مناقشة زيادة الإنتاج النفطي مع دول الخليج في حالة تعطل الإنتاج الإيراني خلال أي تصاعد للأوضاع. كما أكدت إيران على دعوتها للوحدة الإقليمية في مواجهة أي هجوم إسرائيلي، وأن حياد دول الخليج هو أدنى ما يمكن عمله في هذا السياق.

يستضيف الخليج منشآت أو عسكريين أميركيين، حيث أوضحت إيران خلال اجتماعها في الدوحة بأنها ستراقب عن كثب تحركات دول الخليج واستجابتها في حالة وقوع هجوم إسرائيلي، وسترد بما يلزم وفقاً لهذه التحركات. من جانبها، ركزت إيران على أهمية الوحدة الإقليمية في مواجهة التحديات الأمنية، وشددت على رفضها استخدام أي دولة في المنطقة لمجالها الجوي لأغراض تحديات ضد إيران.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.