باع البنك المركزي العراقي مبلغاً يبلغ أكثر من 262 مليون دولار في مزاد بيع العملة، حيث غطى هذا المبلغ بسعر صرف أساسي حدده البنك. ومن هذا المبلغ، ذهبت معظم المبيعات لتعزيز الأرصدة الخارجية على شكل حوالات واعتمادات. وتجاوزت قيمة هذه المعاملات 255 مليون دولار، مرتفعة بنسبة 97% عن المبيعات النقدية التي بلغت 6 ملايين و 800 ألف دولار. وشملت هذه المبيعات العديد من المصارف وشركات الصرافة التي شاركت في المزاد.

وفيما يتعلق بأسعار الصرف المحددة في المزاد، فقد تم تحديد سعر 1310 دنانير لكل دولار للاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الإلكترونية، وبسعر 1310 دنانير للحوالات الخارجية، وبسعر 1305 دنانير للدولار النقدي. وقد تمت عمليات الشراء من قبل مصرف واحد فقط، بينما قام 13 مصرفاً بتلبية طلبات تعزيز الأرصدة في الخارج. وشملت المشاركة في المزاد تسع شركات صرافة.

تأتي هذه العمليات ضمن الجهود المستمرة التي يبذلها البنك المركزي العراقي لتعزيز السيطرة على سوق الصرف وضبط أسعار الصرف ودعم قيمة الدينار العراقي. وتعكس النتائج الموجودة التفاعل الإيجابي مع أسعار الصرف المحددة والاستجابة من البنوك والشركات المشاركة. ويعكس هذا الإشارة إلى التحسن النسبي في الاقتصاد العراقي والثقة المتزايدة في عملة البلاد وسياستها النقدية.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.