وقعت دول مجلس التعاون الخليجي عقد تنفيذ مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع العراق، بهدف تعزيز أمن الطاقة وتوفير 3.94 تيراواط/ساعة سنوياً بأسعار تنافسية للعراق. تم التوقيع على العقد في مقر هيئة الربط الكهربائي الخليجي بالدمام شرقي السعودية، برعاية نائب أمير المنطقة الشرقية، مما يساهم في خفض النفقات العامة وتعزيز استدامة التزود بالطاقة واستقرار الشبكة الكهربائية للعراق.

وأشار نائب أمير المنطقة الشرقية إلى أن تنفيذ مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع العراق يعد من المشاريع الاستراتيجية التي تسهم في توطيد العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين دول مجلس التعاون. وركز على أهمية تعزيز أمن الطاقة وتقديم الدعم للعراق من خلال توفير 3.94 تيراواط/ساعة سنوياً بأسعار تنافسية، مما يزيد من فاعلية استخدام الموارد المتاحة ويقلل من اعتماد العراق على مصادر الطاقة التقليدية المكلفة.

وشددت الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي على أهمية عدم قصر الدور على ضمان تدفق الطاقة فقط، بل على تعزيز التعاون والاستقرار في منظومة الطاقة بالمنطقة. ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل الفعلي للربط الكهربائي مع العراق في مطلع العام المقبل، ما يعزز التعاون بين دول مجلس التعاون ويحقق أمن واستقرار منظومة الطاقة بالمنطقة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.