أعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، عن انطلاق مشروع المطور العقاري لأول مرة في العراق، بهدف توفير قطع أراض سكنية بأسعار رمزية للمواطنين. وأعلن عن انطلاق الأعمال التنفيذية في مشروع مدينة واسط السكنية التي تضم 30 ألف قطعة مخدومة، وكذلك مشروع بوابة الكوت السكنية الذي يتضمن 15 ألف قطعة أرض مخدومة. يهدف هذا المشروع إلى توفير فرص سكنية للفئات ذات الدخل المنخفض والمتوسط، بالإضافة إلى مساهمة الحكومة المحلية في توزيع الوحدات والأراضي بين الفئات الفقيرة.

وأوضح السوداني أن هذا المشروع يأتي في إطار رؤية الحكومة لحل أزمة السكن في البلاد، ويشمل إنشاء مدن متكاملة تضم جميع الفعاليات الاقتصادية والخدمية والتجارية بالشراكة مع القطاع الخاص. كما أشار إلى أنه سيتم إكمال منح أجازات بحدود مليون وحدة سكنية خلال فترة حكمه، وسيتم تنفيذ مشاريع سكنية جديدة على مستوى الأقضية ومراكز المدن. لا بد أيضًا من استحداث صناعة وطنية لتأمين المواد الإنشائية التي تحتاجها السوق المحلية، وتوفير فرص العمل للخريجين.

يتطلب العراق بناء ما بين 3 إلى 3.5 ملايين وحدة سكنية لحل الأزمة السكنية، ولذلك بدأت الحكومة بإنشاء 52 مدينة سكنية في المحافظات الوسطى والجنوبية، إلى جانب مجمعات سكنية وتوفير قروض متنوعة لبناء وترميم وشراء الوحدات السكنية. تعتبر هذه الإجراءات حلاً جذريًا لحل المشكلة السكنية في العراق التي تقلق الملايين في البلاد، وتهدف إلى تقليص الفجوة الموجودة في هذا القطاع وتوفير فرص سكنية للمواطنين بأسعار معقولة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.