أعلنت المحكمة الجنائية الدولية يوم الجمعة عن استبدال القاضي الذي كان يستعد لإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وذلك لأسباب صحية. وقد كانت المحكمة الجنائية الدولية قد طالبت في مايو الماضي بإصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو للاشتباه في ارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. كما طُلب إصدار مذكرة اعتقال بحق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب، ويبدو أن هذا التحرك قد يؤدي إلى تأجيل اتخاذ قرار بشأن هذه المذكرات.

وبالإضافة إلى ذلك، أشار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، إلى أن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأن نتنياهو وغالانت يتحملان المسؤولية الجنائية عن جرائم حرب مشتركة. وتشمل التهم الموجهة لهما التسبب في الإبادة والمجاعة ومنع إمدادات الإغاثة الإنسانية واستهداف المدنيين عمدا في الصراع، وهذا ما يجعل اتخاذ القرارات المناسبة أمرا ضروريا.

وتعد المحكمة الجنائية الدولية هيئة قضائية مستقلة تخضع لاختصاصها الأشخاص المتهمون بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب. وقد صدرت المحكمة مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي للاشتباه في مسؤوليته عن جرائم حرب، مما يظهر أهمية ودور المحكمة في محاسبة المسؤولين عن ارتكاب جرائم ضد الإنسانية والحرب، وضمان تحقيق العدالة وتحقيق العدالة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.