اتهم وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الولايات المتحدة وإسرائيل بالتورط في الهجوم الأخير على إيران، مُشيراً إلى أن الولايات المتحدة قدمت ممراً جوياً للطائرات الإسرائيلية. وأكد عراقجي أن الهجمات العسكرية التي شنتها إسرائيل على إيران تمت بدعم أمريكي، وأن الولايات المتحدة تشارك في خلق التوتر في المنطقة. وأضاف أن تورط الولايات المتحدة في جرائم النظام الصهيوني وتعزيز النزاعات في المنطقة واضح ويجب محاسبتهم على ذلك.

من جانبها، أكدت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة أن الهجوم الأخير تم من مسافة 70 ميلا من الحدود مع إيران، وأن الولايات المتحدة تسيطر على المجال الجوي في هذه المنطقة، مما يشير إلى تورط أمريكي في الحادثة. وأشارت البعثة الإيرانية إلى أن الطائرات الإسرائيلية قامت بقصف عدة مواقع عسكرية ورادارات إيرانية من المجال الجوي العراقي، وهذا يعني أن الهجوم تم بدعم وتواطؤ من القوات الأمريكية. وأكدت البعثة أن تورط الولايات المتحدة في هذه الجريمة أمر واضح ويجب محاكمتها على ذلك.

وفي سياق آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه كان يتواجد سرب من الطائرات الأمريكية جاهزة لإجراء عمليات إنقاذ في حال وقوع أي طارئ للطيارين الإسرائيليين أثناء الهجوم على إيران. وهذا يدل على التورط والتعاون الوثيق بين الولايات المتحدة وإسرائيل في التهديد الأمني لإيران، ويرفع الشكوك حول دور الولايات المتحدة في تصاعد النزاعات بالمنطقة ودعمها لإسرائيل في مثل هذه الهجمات المعادية.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.