كشف رئيس كتلة بدر النيابية، مهدي تقي آمرلي، عن اتفاق سياسي وتوجه نيابي لحل ملف انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب العراقي، حيث من المقرر عقد جلسة يوم الخميس المقبل لانتخاب رئيس جديد. وأكد آمرلي عدم وجود تعديل للنظام الداخلي وأن الاتفاق تم على حسم ملف رئاسة البرلمان قبل نهاية هذا الأسبوع. وفي وقت سابق، حددت ست قوى سنية مسارين لتحديد رئيس جديد للبرلمان بعد تعثر استمر لـ11 شهراً.

وأشارت تلك القوى في بيان مشترك إلى وجود مسارين لحل المشكلة، الأول يتضمن سحب جميع المرشحين ودعم المرشح محمود المشهداني، في حين الخيار الثاني يتضمن اتخاذ إجراءات قانونية لترشيح مرشح جديد من الأغلبية السياسية السنية، بدعم من أغلبية نيابية كبيرة لضمان حق الأغلبية السنية في تسمية ممثلهم بمنصب رئيس البرلمان. وقد أعلن الإطار التنسيقي الذي يضم القوى السياسية الشيعية عن دعمه لمحمود المشهداني لرئاسة المجلس وتحديد موعد للانتخابات ولكن لم تعقد الجلسة المقررة.

ويأتي هذا الإعلان في إطار مساعي القوى السياسية لحل الأزمة السياسية التي تعصف بالعراق، وضمان تولي رئيس جديد لمجلس النواب خلال الفترة المقبلة. ويظهر الاتفاق السياسي والتوجه النيابي لحسم هذا الملف قرب نهاية الأسبوع، مما يعزز الآمال في تحقيق توافق سياسي وحل للأزمة السياسية التي تعيشها البلاد.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.