سجلت أسعار الذهب ارتفاعاً ملحوظاً اليوم الخميس، حيث وصلت إلى مستوى قياسي جديد. جاء هذا الارتفاع نتيجة لتأكيد مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على توقعاتهم بخفض أسعار الفائدة في العام 2024، على الرغم من عدم وضوح توقيت هذا الخفض. وتترقب الأسواق البيانات الوظيفية الأمريكية الرئيسية، وهو ما يزيد من جاذبية الذهب كملاذ آمن. واستقر سعر الفوري للذهب عند 2299.28 دولارا للأوقية، ثم سجل مستوى قياسي عند 2304.09 دولارا في وقت لاحق من الجلسة.

فيما يتعلق بالعقود الآجلة للذهب، فقد ارتفعت بنسبة 0.2% إلى 2318.70 دولارا. وفي غضون ذلك، أغلقت الأسهم الأمريكية على ارتفاع يوم أمس الأربعاء بعد جلسة هادئة تلت عرض متنوع من البيانات الاقتصادية وتصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، الذي أكد على عدم وضوح مسار خفض أسعار الفائدة في المستقبل القريب. وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، فقد شهدت الفضة والبلاتين انخفاضاً في أسعارها، بينما ارتفع البلاديوم قليلاً.

هذا الارتفاع الكبير في أسعار الذهب يحمل دلالات اقتصادية مهمة، مع توقعات بخفض أسعار الفائدة في العام 2024 وعدم وضوح توقيت هذا الخفض. ويزيد ذلك من شعبية الذهب كملاذ آمن للمستثمرين، خاصة في ظل عدم اليقين الاقتصادي الحالي والتوترات الجيوسياسية المستمرة. ومن المرجح أن تستمر الأسعار في التقلب بين المكاسب والخسائر في الأيام القادمة، حسب تطورات الأسواق والبيانات الاقتصادية الجديدة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.