صرح رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بأن مشروع طريق التنمية الحيوي هو “مشروع العراق الكبير” الذي يهدف إلى تأسيس وضع جديد لسوق الطاقة العالمي. وتم إطلاق جولة التراخيص الخامسة والجولة السادسة لـ 29 مشروعاً للحقول والرقع الاستكشافية النفطية والغازية في 12 محافظة عراقية. وأشار السوداني إلى أن مشروع طريق التنمية يهدف إلى ربط ميناء الفاو الغني بالنفط في جنوب العراق بتركيا بهدف تحويل البلاد إلى مركز عبور يقصر الوقت بين آسيا وأوروبا والتنافس مع قناة السويس.

يهدف مشروع طريق التنمية العراقي أيضاً إلى توفير وسائل نقل فعالة للبضائع والمسافرين من خلال تشييد خطوط سكك حديدية تصل إلى سرعة 300 كيلومتر في الساعة، بالإضافة إلى ربطها بمراكز الصناعة والطاقة المحلية وتوسيع نطاق استخدام أنابيب النفط والغاز. كما هو مخطط لتوسيع وبناء أكثر من 1.2 ألف كيلومتر من السكك الحديدية وطرق سريعة تربط العراق بدول أخرى في المنطقة عبر ميناء الفاو الرئيسي على سواحل الخليج.

ويعتبر مشروع طريق التنمية الحيوي مشروعاً استراتيجياً يهدف الى تعزيز دور العراق في سوق الطاقة العالمية وتعزيز الاقتصاد الوطني من خلال تطوير البنية التحتية وزيادة حركة التجارة ونقل البضائع بسرعة وكفاءة. ومن المتوقع أن يكون لهذا المشروع تأثير إيجابي على التنمية الاقتصادية في العراق وزيادة فرص العمل وتعزيز الاستثمارات في القطاعات الصناعية والنفطية والغازية.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.