تصدرت السعودية والإمارات والبحرين قائمة الدول العربية في مؤشر الأمم المتحدة لتطوير الحكومة الإلكترونية لعام 2024، بينما جاءت الدنمارك وإستونيا وسنغافورة على رأس التصنيف العالمي الذي يضم 193 دولة. يقيس المؤشر نطاق وجودة الخدمات عبر الإنترنت، وحالة البنية التحتية للاتصالات والقدرات البشرية، حيث أشار إلى الدول الرائدة في التنمية الرقمية هي دول ذات دخل مرتفع.

حققت السعودية تقدما كبيرا في مجال تطوير الحكومة الإلكترونية، حيث احتلت المركز السادس عالميا وانضمت إلى قائمة أفضل 10 دول على مستوى العالم. وتقدمت أيضا مدينة الرياض بعد تالين ومدريد في مؤشر الخدمات الإلكترونية المحلية. ومعها تصدت الإمارات المركز الـ11 عالميا، وتبعتها البحرين وسلطنة عمان وقطر والكويت والمغرب وتونس ومصر.

على الرغم من التحول الرقمي الذي أضفى الابتكار والنمو في الاقتصاد، تظل البلدان تواجه عقبات في استخدام هذه التقنيات لتحسين الخدمات العامة والمشاركة، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. يقدم التقرير تحليلا شاملا للتطورات في مجال الحكومة الرقمية ويؤكد على الحاجة لتقليل الفجوات الإلكترونية بين الدول ودعم البنية الرقمية وتطوير القدرات للتأكد من استفادة جميع البلدان من هذه التطورات.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.