أكدت هيئة الإحصاء التركية أن العراق احتل المرتبة الرابعة بين الدول التي تستورد من تركيا في شهر أغسطس الماضي، حيث بلغت قيمة الواردات من تركيا إلى العراق حوالي مليار و122 مليون دولار. وتأتي ألمانيا في المرتبة الأولى كأكبر شريك تجاري لتركيا في مجال الصادرات، تلتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، حيث بلغت الصادرات إلى ألمانيا مليار و674 مليون دولار، وإلى الولايات المتحدة مليار و339 مليون دولار، وإلى المملكة المتحدة مليار و242 مليون دولار.

تشير الإحصاءات إلى أن نسبة الدول الخمس الأولى في إجمالي الصادرات من تركيا بلغت 29٪ في أغسطس 2024، حيث يعتبر العراق من بستان الدول الرئيسية التي تستورد من تركيا، إذ يرتبط الاقتصاد العراقي بشكل كبير بالسلع والبضائع التركية. يعتمد العراق على الاستيراد من تركيا وإيران بشكل رئيسي، بينما تأتي دول الخليج العربي والأردن بنسبة أقل من البلدان التي يستورد منها.

بهذا السياق، يعد العراق شريكاً تجارياً رئيسياً لتركيا في قطاع الاستيراد، حيث يتزايد حجم التبادل التجاري بين البلدين عاماً بعد عام. وتعتبر تركيا من أكبر الدول المصدرة للسلع والمنتجات إلى العراق، مما يعزز العلاقات الاقتصادية بين البلدين ويسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.