قام البنك المركزي العراقي بتخفيض الاعتماد على الدولار الأمريكي في المعاملات التجارية وذلك في إطار مشروع حذف الأصفار في العراق الذي يهدف إلى إعادة تقويم العملة الوطنية وتبسيط التعاملات المالية. يقوم البنوك المركزية في الدول بحذف الأصفار من العملة من خلال إزالة قيمة معينة من الأصفار، مما يجعل العملة تظهر أقل تضخما وأكثر استقرارا. وأكد محافظ البنك المركزي العراقي، علي محسن العلاق، على أن البنك يعمل على تعزيز الثقة في الدينار العراقي ومنع الانخفاض الحاد في قيمته من خلال تعديل السياسات النقدية ورفع حيازات الاحتياطيات النقدية والذهب.

يأتي هذا الإجراء في ظل التحديات الاقتصادية العالمية مثل ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الخام التي تواجهها البلاد. وقد أكد العلاق على أن البنك المركزي العراقي قام برفع حيازاته من احتياطيات النقد الأجنبي والذهب بهدف تعزيز الوضع المالي والاستقرار الاقتصادي للبلاد. ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى تعزيز قدرة العراق على التصدي للأزمات الاقتصادية المحتملة في المستقبل.

يعتبر حذف الأصفار من العملة إجراء هام وضروري لتعزيز الاستقرار والثقة في العملة الوطنية، ويسهل التعاملات المالية والتجارية. وبتعزيز قدرة البنك المركزي العراقي على مواجهة التحديات الاقتصادية، يأمل العراق في تعزيز اقتصاده وتحسين وضعه المالي في ظل الظروف الدولية الصعبة التي تواجهها البلاد. ومن المهم أن يواصل البنك المركزي العراقي اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز الدينار العراقي ودعم الاقتصاد الوطني في مواجهة التحديات المستقبلية.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.