انخفضت أسعار الدولار مقابل الدينار العراقي اليوم الاثنين بشكل طفيف في أسواق بغداد وفي اربيل عاصمة إقليم كوردستان. وذكر مراسل وكالة شفق نيوز أن أسعار الدولار انخفضت عند افتتاح بورصتي الكفاح والحارثية المركزيتين في بغداد لتسجل 152250 دينارا مقابل كل 100 دولار، مقارنة بالأمس حيث كانت الأسعار قد سجلت 152500 دينار. وأشار المراسل إلى أن أسعار البيع في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد انخفضت حيث بلغ سعر البيع 153250 دينارا، بينما بلغ الشراء 152250 دينارا. أما في اربيل فقد سجل الدولار انخفاضا في محال الصرافة حيث بلغ سعر البيع 151950 دينارا، وسعر الشراء 151850 دينارا مقابل كل 100 دولار.

ويعود انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي إلى عدة عوامل منها زيادة كميات العملة الأجنبية المتدفقة إلى العراق بسبب ارتفاع أسعار النفط الذي يعد المصدر الرئيسي للدخل الوطني العراقي. وتأتي هذه الزيادة في النفط نتيجة للتعافي التدريجي لأسعار النفط بعد تدهورها بشكل كبير مع انتشار جائحة فيروس كورونا. كما يعزى انخفاض سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي إلى استقرار حكومة البلاد وبدء تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي تهدف إلى تحسين الوضع الاقتصادي في البلاد.

من جانب آخر، توقع محللون اقتصاديون في العراق استمرار انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي خلال الفترة القادمة، نتيجة لزيادة كميات النقد الأجنبي داخل البلاد وكذلك تحسن أداء قطاع النفط الذي يشكل الدافع الرئيسي وراء تحسن الوضع الاقتصادي في البلاد. ومن المتوقع أن يستفيد من انخفاض سعر صرف الدولار العديد من الشركات والمصانع العراقية التي تعتمد بشكل كبير على الاستيراد وتحتاج إلى كميات كبيرة من العملة الأجنبية لشراء المواد الخام والمعدات اللازمة لإنتاجها.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.