أكد وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، يوم الثلاثاء، بأن مشروع “طريق التنمية” سيتيح نقل البضائع إلى كل بلدان أوروبا دون انقطاع عبر طريق بري وسكة حديدية تمتد من ميناء الفاو العراقي وصولاً إلى العاصمة البريطانية لندن. وقعت تركيا والعراق وقطر والإمارات في بغداد، مذكرة تفاهم رباعية للتعاون حول مشروع طريق التنمية برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني. المشروع سيسهم في تحفيز النمو الاقتصادي وتحقيق التكامل بين الشرق والغرب.

وقع وزير النقل العراقي رزاق السعداوي ووزير النقل والبنية التحتية التركي أبدالقادر أورال أوغلو ووزير النقل القطري جاسم السليطي ووزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل محمد المزروعي على اتفاقية لتعزيز التعاون حول مشروع طريق العراق التنموي. الاتفاقية تهدف إلى زيادة التجارة الدولية وتسهيل حركة البضائع وتعزيز الازدهار الاقتصادي. من المتوقع أن يعمل المشروع على تقليص وقت السفر بين آسيا وأوروبا وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي.

تقدر قيمة المشروع بحوالي 17 مليار دولار وسيسهم في تحفيز النمو الاقتصادي وتحقيق التكامل الاقتصادي بين الشرق والغرب. يتضمن المشروع سكة حديد لنقل البضائع، طريق سريع للنقل البري، وخطوط أنابيب لنقل الطاقة، إضافة إلى ميناء الفاو الكبير، المتوقع أن يكون من أكبر الموانئ في الشرق الأوسط. أظهرت الدول العربية والإقليمية والأوروبية استعدادها للمشاركة في هذا المشروع الاستراتيجي ليكون حلقة وصل مهمة بين آسيا وأوروبا ومن المتوقع أن يحول العراق إلى مركز عبور بين القارتين.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.