قفزت أسعار النفط عالمياً أكثر من ثلاثة بالمئة، يوم الأربعاء، بسبب المخاوف المتزايدة من تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، مما قد يؤدي إلى تعطيل إنتاج الخام في المنطقة، بعد أكبر ضربة عسكرية وجهتها إيران على الإطلاق لإسرائيل. وقد ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.42 دولار أو 3.3 بالمئة إلى 75.98 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى لها في شهر، بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.47 دولار أو 3.5 بالمئة إلى 72.30 دولار للبرميل. وقفز الخامان القياسيان بأكثر من خمسة بالمئة أمس الثلاثاء قبل اختتام التداول على صعود بنحو 2.5 بالمئة.

وتوقع تاماس فارجا، من شركة بي.في.إم للسمسرة النفطية، احتمال تخريب منشآت نفطية إيرانية في حال تصاعد الأمور، مما قد يرفع أسعار النفط إلى مستويات صعبة التحكم بها. من جهة أخرى، واصلت إسرائيل والولايات المتحدة تهديداتها بالرد على إيران، الذي قالت إسرائيل إنه شمل أكثر من 180 صاروخا باليستيا. وهذا التصعيد أثار مخاوف من حدوث حرب أوسع نطاق في المنطقة.

في تصعيد آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي عن تسلل وحدات مشاة ومدرعات إلى الحدود مع لبنان لمواجهة حزب الله المدعوم من إيران. ومن جانبها، دعت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى وقف فوري لإطلاق النار. وهذه التطورات تأتي في الوقت الذي يجتمع فيه تحالف أوبك+ لمراجعة وضع السوق النفطية، بمعدلات الإنتاج المتفق عليها. ووفقاً لتقارير، أكد وزير النفط السعودي أن أسعار النفط قد تصل إلى 50 دولارا للبرميل إذا لم يلتزم أعضاء المجموعة بحصص الإنتاج المتفق عليها.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.