ارتفعت أسعار النفط خلال التعاملات وتمضي نحو تسجيل مكاسب أسبوعية قوية، حيث ارتفع سعر البرميل إلى مستويات جديدة، وسط تقييم المستثمرين لاحتمالات حدوث تعطل في الإمدادات بسبب تصاعد الصراع في منطقة الشرق الأوسط. وقد ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بنسبة تصل إلى 1.7%، وهي أكبر مكسب أسبوعي منذ تشرين الأول/أكتوبر 2022.

وأشار المحللون إلى أن الهجمات الصاروخية بين إيران وإسرائيل تسببت في تصاعد المخاوف بشأن استهداف المنشآت النفطية الإيرانية وردود الفعل المحتملة، مما قد يزيد من التوترات ويدفع الدول المجاورة إلى الانخراط في الصراع. وتدرس الولايات المتحدة مسألة دعم ضربات إسرائيلية على منشآت النفط الإيرانية كرد فعل على الهجمات الصاروخية التي شنتها إيران.

ويظل تأثير الاضطرابات في منطقة الشرق الأوسط محدودًا على إمدادات النفط العالمية نظرًا لوجود فائض في قدرة إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). وفي هذا السياق، أعلنت الحكومة الليبية والمؤسسة الوطنية للنفط إعادة فتح جميع حقول النفط وموانئ التصدير بسبب حل نزاع رئاسة المصرف المركزي، مما سيسهم في زيادة مستويات إنتاج النفط الليبي إلى حوالي 1.2 مليون برميل يوميًا.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.