أكد وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، أن يوم غد السبت سيشهد بداية لتقديم الشركات العالمية على جولات التراخيص التي تقوم بها الوزارة. وأوضح عبد الغني أن الوزارة تعمل على تطوير الحقول النفطية والرقع الاستكشافية الواعدة في قطاعي النفط والغاز المختلفة، وأنها تقوم بتفعيل جولة التراخيص الخامسة التي كانت مجمدة، بالإضافة إلى توقيع عقود جديدة مع الشركات. كما أشار إلى أن الكميات المتوقع إنتاجها من هذه الجولة تقدر بحوالي 800 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يوميًا، وأن العراق بحاجة ماسة لهذه الكميات. وتستهدف الجولات الحالية 30 حقلا نفطيا ورقعة استكشافية في الحدود الغربية من العراق.

وبالإضافة إلى جولات التراخيص، قامت وزارة النفط العراقية بتنفيذ مشاريع متكاملة في القطاع النفطي، حيث وقعت مذكرتي تفاهم مع شركة روسية وآخرى لاستثمار حقول نفطية. وتتضمن هذه المشاريع إنتاج النفط واستثمار الغاز لتشغيل محطات الكهرباء وإنشاء مصفى يتناسب مع حجم الإنتاج النفطي، بالإضافة إلى إنشاء مصنع للبتروكيماويات في نفس الحقول. وأضاف عبد الغني أن هناك مشروع جنوب البصرة المتكامل يستثمر حقل الطوبة النفطي بقدرة إنتاج 200 ألف برميل يوميًا ويتضمن إنتاج النفط واستثمار الغاز وإنشاء محطة كهرباء ومجمع للبتروكيماويات في ذات الحقل.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة النفط العراقية عن بدء جولتين جديدتين لتقديم التراخيص للشركات الراغبة في الاستثمار في مشاريع النفط والغاز في الحدود الغربية من العراق، حيث سيتم تقديم الفرص أمام 22 شركة كبيرة وعالمية. ومن المتوقع أن يحصل العراق على أكثر من 3459 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يوميًا من خلال هاتين الجولتين. تأتي هذه الجولات في إطار جهود الوزارة لتطوير وتنمية القطاع النفطي وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة والغاز في العراق.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.