خلال شهر آب، وحسب تقارير مراسل وكالة شفق نيوز، بلغت مبيعات البنك المركزي العراقي من مزاد الدولار الأمريكي أكثر من 5 مليارات دولار. تم بيع مبلغ 5 مليارات و297 مليون و918 ألف و322 دولار خلال الشهر، بمتوسط يومي يبلغ 278 مليون و837 ألف و806 دولار. وقد انخفضت هذه الأرقام قليلاً مقارنة بالشهر السابق الذي بلغت فيه المبيعات 5 مليارات و746 مليون و98 ألف و54 دولار. علاوة على ذلك، ارتفعت مبيعات الحوالات الخارجية بنسبة 95% خلال الشهر الماضي إلى 5 مليارات و66 مليونا و68 ألفا و322 دولار.

وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أن هذه المبيعات انقسمت بين حوالات للخارج لتمويل التجارة الخارجية، والببنج النقدي للمصارف. وبلغ سعر بيع مبالغ الاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الالكترونية 1310 دينار لكل دولار، في حين بلغ سعر بيع مبالغ الحوالات الى الخارج وسعر البيع النقدي 1305 دينار لكل دولار. هذه الأرقام تعكس مستوى التعاملات المالية الهائلة التي يقوم بها البنك المركزي العراقي وتأثيرها على الاقتصاد الوطني.

من المهم أيضاً أن نشير إلى أن مبيعات البنك المركزي العراقي من العملة الصعبة، خاصة الدولار الأمريكي، تعد حجر الأساس في تحقيق الاستقرار النقدي والاقتصادي في البلاد. ويعكس ارتفاع مبيعات الحوالات الخارجية الزيادة في حجم التجارة الخارجية والتعاملات المالية بين العراق وبقية دول العالم. يجب على البنك المركزي العراقي متابعة هذه العمليات بدقة وتقديم الدعم اللازم لضمان استدامة هذه العمليات بشكل مستقر وفعال لصالح اقتصاد العراق ورفاهية شعبه.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.