ارتفعت أسعار صرف الدولار الأمريكي في العراق صباح اليوم الأحد، حيث سجلت أسعار الدولار ارتفاعا في أسواق بغداد و في اربيل عاصمة إقليم كوردستان. ووفقا لمراسل وكالة شفق نيوز، فإن أسعار الدولار ارتفعت مع افتتاح بورصتي الكفاح والحارثية، حيث بلغ سعر صرف الدولار 153900 دينار عراقي مقابل كل 100 دولار، بينما كانت الأسعار قد سجلت 153250 دينارا يوم أمس السبت. وأضاف المراسل أن أسعار البيع في محال الصرافة في بغداد ارتفعت أيضا، حيث وصل سعر البيع إلى 154750 دينارا، وسعر الشراء إلى 152750 دينارا لكل 100 دولار. بينما في اربيل، سجل الدولار ارتفاعا أيضا في محال الصرافة، حيث بلغ سعر البيع 153800 دينار مقابل الدولار وسعر الشراء 153700 دينار مقابل 100 دولار.

ويأتي هذا الارتفاع في أسعار صرف الدولار الأمريكي في العراق في ظل التقلبات الاقتصادية التي تشهدها البلاد وتأثيرات الأوضاع السياسية والأمنية على الاقتصاد العراقي. وتعتبر ارتفاع أسعار صرف الدولار الأمريكي معيارا لاستقرار الاقتصاد العراقي وتأثيره على قوة العملة المحلية. ويتسبب ارتفاع سعر صرف الدولار في ارتفاع أسعار السلع والخدمات في الأسواق المحلية، مما يؤثر سلبا على القدرة الشرائية للمواطنين ويزيد الضغوط على الحكومة لاتخاذ إجراءات للحد من هذا الارتفاع.

ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع أسعار الدولار الأمريكي له تأثيرات سلبية على الاقتصاد العراقي بشكل عام، حيث يزيد من تكلفة الواردات ويؤثر على التجارة الخارجية والاستثمارات الأجنبية. وقد تسبب ارتفاع أسعار الدولار في تدهور قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار مما يؤثر سلبا على الاستقرار النقدي في البلاد ويزيد من التضخم والبطالة. ولذلك، من المهم على الحكومة العراقية اتخاذ إجراءات فعالة للحد من هذا الارتفاع وتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية لتعزيز النمو الاقتصادي وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.