أظهرت منظمتان ألمانية وإيرلندية مختصتان بمؤشرات الجوع والفقر أن العراق احتل المرتبة 64 بمؤشر الجوع العالمي خلال العام 2023. وأوضحت البيانات التي جمعتها منظمة “Welthungerhilfe” الألمانية و”Worldwide Concern” الإيرلندية أن العراق حصل على 13.8 نقطة من أصل 125 دولة مدرجة، ما يعني أنه يعتبر ضمن الفئة المتوسطة من حيث معدلات الجوع في البلاد. وانخفض معدل الجوع في العراق منذ العام 2000 حيث كان يبلغ 23.6 نقطة، إلى 13.8 نقطة في العام 2023.

تقسم المنظمتان مؤشر الجوع إلى خمس فئات تظهر مدى معاناة الدول من الجوع، حيث تصنف الدول بين الواطئة والمعتدلة والجادة والتي تنذر بالخطر والمقلقة للغاية. وبناء على هذه التصنيفات، تأتي العديد من الدول العربية مثل الكويت والإمارات والجزائر وتونس والسعودية والمغرب وعمان في فئة الدول الواطئة، في حين تأتي دول أخرى مثل لبنان ومصر والعراق في الفئة المعتدلة. بينما تأتي الأردن في الفئة الجادة، وسوريا ضمن الدول التي تنذر بالخطر، بينما تتواجد السودان واليمن والصومال ضمن الفئة المقلقة للغاية.

على المستوى العالمي، جاءت بيلاروسيا والبوسنة والهرسك وتشيلي والصين وكرواتيا وإستونيا وجورجيا في المراتب الأولى في القائمة بأقل معدلات الجوع العالمي، في حين جاءت كل من جنوب السودان وبوروندي والصومال في أعلى مستويات الجوع على مستوى العالم. تظهر هذه البيانات أهمية مكافحة الجوع والفقر على مستوى العالم وضرورة تحسين وضع الدول ذات مؤشرات عالية من الجوع والفقر.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.