قامت وكالة “رويترز” بنقل تصريح من سوق التأمين “لويدز أوف لندن” يوم الأربعاء، حيث أكدوا أن الاقتصاد العالمي قد يتعرض لخسائر تصل إلى 14.5 تريليون دولار على مدى خمس سنوات بسبب تصاعد الصراعات الجيوسياسية التي تؤثر سلبا على سلاسل التوريد وسوق التأمين. وتشير التقديرات إلى أن هذه الخسائر ستكون ناتجة عن الأضرار البالغة التي قد تلحق بالبنية التحتية في مناطق الصراع، فضلا عن تعرض ممرات الشحن للخطر جراء تلك الصراعات.

وأشارت “لويدز” إلى أن الحروب في أوكرانيا قد أدت بالفعل إلى اضطراب في طرق الشحن في بحري البحر الأسود والبحر الأحمر، مما يعكس حجم الأثر السلبي للصراعات الجيوسياسية على التجارة العالمية. وأكدت الوكالة على خطورة إغلاق طرق التجارة البحرية الرئيسية جراء مثل هذه الصراعات، حيث يمكن أن يؤثر ذلك بشكل كبير على الموارد الاقتصادية اللازمة لأي اقتصاد مرن من خلال قطع السبل الرئيسية للتجارة البحرية.

وأوضحت “لويدز” أنه بالإضافة إلى تأثير الصراعات الجيوسياسية على التجارة العالمية، هناك مخاطر أخرى تحدق بالاقتصاد العالمي مثل الهجمات الإلكترونية وظواهر الطقس المتطرفة، حيث تعتبر هذه المخاطر ذات تأثير كبير ومرتفع على استقرار الأنشطة الاقتصادية العالمية. وجاء هذا التقرير بالتعاون مع مركز “كامبريدج لدراسة المخاطر”، حيث تمت دراسة الاحتماليات المحتملة التي يمكن أن تؤثر على الاقتصاد العالمي والتي تتطلب تحليل دقيق ومتابعة مستمرة لضمان الحد من تأثيرها.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.