يتحدث محافظ البنك المركزي العراقي، علي محسن العلاق، عن توجهات البنك في مواجهة التحديات الاقتصادية وتعزيز الاستقرار المالي للعراق. يشير العلاق إلى جهود البنك في تقليل الاعتماد على الدولار الأميركي في المعاملات التجارية وتنويع العملات المتداولة. يؤكد على أهمية زيادة الشمول المالي وتوسيع نطاق الخدمات المصرفية الرقمية، بالإضافة إلى استمرار تطوير المشاريع التكنولوجية لتلبية احتياجات العصر الحديث.

يتحدث العلاق عن الاحتياطات الأجنبية التي تعد أداة أساسية للحفاظ على استقرار سعر الدينار العراقي أمام العملات الأجنبية. يؤكد على كفاية الاحتياطيات لتغطية استيرادات العراق لمدة 15 شهرًا، مع التأكيد على دور البنك المركزي في مواجهة الأزمات المالية وضرورة تكييف السياسات النقدية مع الظروف الدولية. كما يتحدث عن مشروع حذف الأصفار من العملة العراقية وأثره على الاستقرار المالي.

يشدد العلاق على أهمية سداد الديون لصندوق النقد الدولي لتحسين الثقة الاقتصادية في البلاد وتحسين شروط الحصول على تمويل. يتناول موضوع العقوبات الأميركية على بعض المصارف العراقية ويوضح أنها تتعلق بالدولار فقط، وأن هذه المصارف لا تزال تعمل بالعملات الأخرى بشكل طبيعي. يختتم بتأكيد استمرار مشروع البنوك الرقمية وأهميته في زيادة الشمول المالي وتوفير الخدمات المصرفية الحديثة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.