ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف في ساعات التداول الآسيوية المبكرة يوم الجمعة، مع الحفاظ على مكاسب قوية خلال الأسبوع، وذلك نتيجة لتقييم المستثمرين للصراع في الشرق الأوسط والتأثير المحتمل لتدفقات النفط الخام على السوق العالمية. وقد ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.12٪ إلى 77.71 دولار للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.11٪ إلى 73.79 دولار للبرميل. ويشير التوجه الحالي إلى تحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة ثمانية في المئة، وهي الأكبر منذ أوائل أبريل.

وفي سياق متصل، أشار الرئيس الأميركي جو بايدن إلى أن الولايات المتحدة تدرس توجيه ضربات لمنشآت النفط الإيرانية ردًا على الهجوم الصاروخي الذي استهدف إسرائيل، وقد أدت هذه التصريحات إلى ارتفاع أسعار النفط بنسبة خمسة في المئة. ورغم ذلك، تبقى المخاوف بشأن الإمدادات محدودة نظرًا لتوافر القدرة الإنتاجية الفائضة لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ولعدم تأثر إمدادات النفط الخام العالمية بالاضطرابات في الشرق الأوسط.

أعلنت الحكومة الليبية المتمركزة في الشرق والمؤسسة الوطنية للنفط ومقرها طرابلس عن إعادة فتح جميع حقول النفط وموانئ التصدير بعد حل نزاع بشأن رئاسة المصرف المركزي، مما أنهى أزمة أدت إلى خفض إنتاج النفط بشكل كبير. وعلى الرغم من تلك الأزمة، تبقى الإمدادات العالمية من النفط الخام غير متأثرة، مما يخفف من التوترات المرتبطة بالتوترات الجيوسياسية في المنطقة ويسهم في استقرار أسعار النفط على المدى القصير.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.