ذكرت موقع “نشرة الإعمار الدولي” عن إكمال التصاميم الهندسية الأولية لمشروع “طريق التنمية” الذي سيواصل بين العراق وتركيا. ويهدف المشروع الذي يبلغ طوله 1200 كيلومتر إلى تعزيز الممر الاقتصادي بين الخليج والبحر المتوسط، كما يشمل تصميمه خط سكك حديدية وخط أنابيب للنفط. ومن المتوقع أن تستثمر تركيا والعراق مبلغ 24 مليار دولار في هذا المشروع، وقد انضمت قطر والإمارات إلى المحادثات حول الاستثمار فيه.

وأشارت مخططات “طريق التنمية” إلى مروره بمحاذاة نهر الفرات من البصرة إلى الناصرية، وتواصله مع بغداد والموصل، ومن ثم باتجاه مدينة مرسين في تركيا، وصولاً إلى اسطنبول ومنها إلى أوروبا. ورغم أن العمل في المشروع سيبدأ في عام 2025 وسيستكمل على ثلاث مراحل، إلا أن التقدم في تنفيذه سيعتمد على حل النزاعات السياسية بين العراق وتركيا.

تم التوقيع على اتفاقية رباعية بين العراق وتركيا والإمارات وقطر في شهر أبريل 2024 لتعزيز التعاون في تنفيذ مشروع طريق التنمية، الذي سيشكل شريانًا جديدًا للتجارة العالمية وسيعزز النمو الاقتصادي والتعاون الدولي والإقليمي. ومن المتوقع أن يسهم المشروع في زيادة التجارة الدولية وتسهيل حركة البضائع بين الشرق والغرب، وستبلغ تكلفته الاستثمارية نحو 17 مليار دولار أمريكي.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.