أكد نائب وزير الخزانة الأمريكية والي أديمو دعم الخزانة للبنك المركزي العراقي وبرنامج رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني للإصلاح الاقتصادي في العراق. التقى أديمو مع السوداني خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث تمت مناقشة إصلاح القطاع المصرفي العراقي وتعزيز العلاقات المالية مع الولايات المتحدة ومحاربة التمويل غير المشروع. وأشاد أديمو بنمو الاقتصاد غير النفطي في العراق بنسبة 6%، كما استفسر عن الخطوات المتخذة لتنويع الاقتصاد العراقي بما يتناسب مع التطلعات الحالية.

وأشار نائب وزير الخزانة الأمريكية إلى التقدم الكبير الذي تحقق في إصلاح القطاع المصرفي في العراق، مع توسيع نطاق الاتصال المالي الدولي وزيادة الشمول المالي. من جهتها، أكدت الحكومة العراقية تقدمها في ملف الإصلاح المالي والمصرفي، إذ أكملت 95% من التحويلات المصرفية من خلال المنصة الإلكترونية. كما أعرب رئيس الوزراء العراقي عن التزام الحكومة برفع قدرات البنوك العراقية وتطويرها وفق معايير عالمية تلبي احتياجات البيئة الاستثمارية في البلاد.

وفي سياق متصل، تطرق اللقاء إلى العلاقات الاقتصادية الثنائية بين العراق والولايات المتحدة واستعراض جهود الحكومة العراقية وخططها في الإصلاح الاقتصادي والمالي. تم التركيز في النقاش على تنويع مصادر الناتج العراقي وتعزيز مستهدفات التنمية، بالإضافة إلى الإجراءات العملية المطبقة في مجال مكافحة غسيل الأموال. وأعلن رئيس الوزراء العراقي أنه ستكتمل باقي النسبة القليلة من تحويلات المنصة الإلكترونية بنهاية العام الجاري وسيتم الانتقال إلى نظام المصارف المراسلة لرفع قدرات البنوك العراقية وتلبية معايير البيئة الاستثمارية.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.