أكدت الوكالة الدولية للطاقة أن مؤتمر (كوب28) بشأن تغير المناخ يهدف إلى زيادة قدرات الطاقة المتجددة في العالم بثلاث مرات بحلول عام 2030، وأشارت إلى أن هذا الهدف يمكن تحقيقه شريطة أن يتم تعزيز تطوير الطاقة المتجددة. وأوضحت الوكالة في تقريرها السنوي أن حوالي 70 دولة تسير على الطريق الصحيح لتحقيق أو تجاوز طموحاتها في مجال الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، مما سيؤدي إلى زيادة القدرة العالمية لإنتاج الطاقة المتجددة بمقدار 2.7 مرة بحلول عام 2030.
ومن المتوقع أن تمثل الصين نحو 60% من الطاقة المتجددة في العالم بحلول عام 2030، وأن تحتوي على نصف قدرة الطاقة المتجددة على مستوى العالم، وهو ارتفاع كبير عن الثلث الذي كانت تمثله في عام 2010. وبالمقابل، أشارت الوكالة إلى أن الوقود المتجدد مثل الوقود الحيوي والهيدروجين ما زال متأخرًا، مما يستدعي دعمًا سياسيًا مخصصًا لتكنولوجيا إزالة الكربون من القطاعات التي تعتمد بشكل صعب على الكهرباء.
وأوضح المدير العام للوكالة أن الطاقات المتجددة أصبحت اليوم “الخيار الأقل كلفة لإضافة محطات طاقة جديدة في معظم دول العالم”، مما يعكس الانتشار السريع لهذه الطاقات وتبنيها كوسيلة فعالة وفعالة من حيث التكلفة لتوليد الطاقة في المستقبل.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.