أكد المجلس العالمي للذهب في تقريره الأخير أن العراق قد رفع حيازته من الذهب إلى أكثر من 152 طن، مما جعله يحتل المرتبة الـ29 عالمياً بأكبر احتياطي للذهب. وكانت حيازة العراق السابقة من الذهب تبلغ 148.3 طن وهي تمثل نسبة 11% من باقي احتياطاته الأخرى. بذلك جاء العراق في المرتبة الثالثة عربياً بعد السعودية ولبنان في حجم الحيازة من الذهب.

وأوضح المجلس أن الولايات المتحدة تحتل المرتبة الأولى في العالم بأكبر حيازة للذهب بمقدار 8.133.5 آلاف طن، تليها ألمانيا بحوالي 3.351.5 آلاف طن، ومن ثم إيطاليا بـ 2.814 ألف طن. بينما تذيلت البوسنة والهرسك بحيازة تصل إلى 1.5 طن فقط. ومقر المجلس العالمي للذهب يقع في المملكة المتحدة ويضم أعضاء من أكبر شركات تعدين الذهب في العالم.

وبهذا، يعكس ارتفاع حيازة العراق من الذهب إلى أكثر من 152 طن دورا هاماً للذهب كواحد من أبرز المعادن الثمينة في العالم، ويعزز مكانة العراق كدولة تمتلك احتياطياً قيماً من هذا المعدن النفيس في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجه العالم وتأثيرها على الأسواق المالية العالمية. وتعتبر المعلومات والبيانات التي ينشرها المجلس العالمي للذهب مرجعاً مهماً في فهم وتقييم تطورات سوق الذهب وتحليل حالتها الراهنة والمستقبلية، مما يساهم في الاستثمار الذكي في هذا القطاع المهم.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.