كشف السفير الصيني في العراق، تسوي وي، عن أن حجم التبادل التجاري بين العراق والصين بلغ 49 مليار دولار أمريكي في عام 2023، حيث أصبحت الصين أكبر شريك تجاري للعراق وأكبر مستورد للنفط العراقي. وأوضح السفير وي، خلال مؤتمر صحفي في بغداد، أن حجم التبادل التجاري في النصف الأول من عام 2024 وصل إلى 27 مليار دولار، مع توقع تجاوز هذا الرقم في نهاية العام. وأشار السفير إلى رغبة الشركات الصينية في المشاركة في تطوير حقول النفط والغاز الجديدة في العراق، مشيدًا بالتعاون الثنائي في هذا المجال.

وأفاد السفير تسوي وي أن تصدير السيارات الصينية إلى العراق قد شهد زيادة ملحوظة خلال السنوات الأخيرة، حيث بلغ عدد السيارات المصدرة إلى العراق 20 ألف سيارة في عام 2023 و 23 ألف سيارة منذ بداية عام 2024، مما يعكس جودة هذه السيارات وسعرها المقبول. وأشار السفير أيضًا إلى دخول اتفاقية الإعفاء من التأشيرات لحاملي الجوازات الدبلوماسية بين الصين والعراق حيز التنفيذ في نهاية العام الماضي، مما يسهل الإجراءات ويسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وفي سياق آخر، أكد السفير الصيني على أهمية تعزيز العلاقات التجارية والثقافية بين الصين والعراق، من خلال تسهيل الإجراءات للمواطنين العراقيين الراغبين بالدراسة في الصين وخفض رسوم الحصول على التأشيرات. وشدد السفير على أهمية هذه العلاقات في تحقيق التنمية المشتركة بين البلدين، مما يعزز التعاون الاقتصادي والثقافي ويعمق الروابط بينهما.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.