أكد خير الدين أوجاك رئيس جمعية مصدري الفواكه والخضروات الطازجة في بحر إيجة أن العراق قام باستيراد تفاح بقيمة تصل إلى 38 مليون دولار خلال الـ8 أشهر الأخيرة من هذا العام. وذكر أوجاك أن الجمعية قامت بتصدير التفاح إلى دول العالم بقيمة تجاوزت 321 مليون دولار خلال نفس الفترة، مسجلة زيادة بنسبة 28% مقارنة بالعام الماضي. وأوضح أن الهند كانت في صدارة الدول التي تم تصدير أكبر كمية من التفاح إليها بقيمة 53 مليون دولار، بينما جاء العراق في المرتبة الثانية بصادرات تقدر بـ38 مليون دولار وتم تصدير تفاح بقيمة 18 مليون دولار إلى روسيا.

وأشار أوجاك إلى أن صادرات التفاح الى العراق ساهمت في تعزيز القطاع الزراعي في تركيا، والذي يعتبر من أهم قطاعات الاقتصاد الوطني. كما أن التصدير إلى الهند وروسيا كان له دور كبير في زيادة الإيرادات وتحسين الأداء الاقتصادي للجمعية ولقطاع الزراعة بشكل عام. وأشار إلى أن هذه النتائج تعكس جهود الجمعية والمزارعين في تطوير وتحسين جودة منتجاتهم والوصول إلى أسواق جديدة، وهو ما يعزز مكانة تركيا كواحدة من أبرز الدول المصدرة للفواكه والخضروات عالمياً.

وختم أوجاك تصريحاته بالتأكيد على أن الجمعية ستواصل العمل على تعزيز صادرات التفاح وتوسيع قاعدة العملاء والأسواق المستهدفة في السنوات القادمة، بهدف تحقيق انتعاش اقتصادي مستدام وتعزيز دور القطاع الزراعي في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والزراعية في تركيا.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.