أعلنت الكويت عن إصدار مرسوم بالموافقة على اتفاقية مع العراق تهدف إلى تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل ورأس المال. وقد جاءت المذكرة الإيضاحية للاتفاقية بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية المتبادلة بين الحكومتين، حيث تم التوقيع على الاتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي. وتشمل الاتفاقية تعريف أرباح الأسهم وضرورة تبادل المعلومات السرية بين السلطات المختصة في الدولتين، والمتعلقة بتنفيذ أحكام هذه الاتفاقية.

وأوضحت المادة (1) من الاتفاقية أنها تطبق على الأشخاص المقيمين في إحدى الدولتين المتعاقدتين أو كلتيهما، بينما نصت المادة (2) على الضرائب المشمولة بهذه الاتفاقية. وتشمل الدخل المشمول بالضرائب في الاتفاقية الدخل من الأسهم وأرباح الأسهم والمساهمة في الأرباح والدخل من حقوق شركات أخرى، ويتم تحديد الضرائب عليها وفقا لقوانين الدولة المتعاقدة.

واستثنت الاتفاقية الدخل الذي يحصل عليه مقيم في دولة متعاقدة بصفته فناناً مسرحياً أو سينمائياً أو إذاعياً أو تلفزيونياً أو موسيقياً أو رياضياً، حيث يجوز إخضاع تلك الفئات للضريبة في الدولة المتعاقدة الأخرى. وتشدد الاتفاقية على ضرورة تبادل المعلومات السرية بين السلطات المختصة في الدولتين لضمان تنفيذ أحكام الاتفاقية والتصدي لأي محاولات للتهرب الضريبي.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.